بسم الله الرحمن الرحيم
21 ـ 22ـ القابض الباسط: هو الذي يقتر الرزق بحكمته ويبسطه بجوده وكرمه قال الله تعالى: {والله يقبض ويبسط} (سورة البقرة/245). ت
23ـ 24ـ الخافض الرافع: هو الذي يخفض الجبارين ويُذِل المتكبرين، ويرفع أولياءَه بالطاعة فيُعلي مراتبَهم. ت
25 ـ 26 المعز المذل: أي أن الله أعز أولياءَه بالنعيم المقيم في الجنة وأذل الكافرين بالخلود في النار، وفي كتاب الله عز وجل {وتعز من تشاء وتذل من تشاء} (سورة ءال عمران/26). ت
27 ـ السميع: هو السامع للسر والنجوى بلا كيف ولا ءالة ولا جارحة، وهو سميع الدعاء أي مجيبُه قال تعالى: {إن الله هو السميع البصير} (سورة غافر/20). ت
28 ـ البصير: أي أنه تعالى يرى المرئياتِ بلا كيف ولا ءالة ولا جارحة قال تعالى: {وهو السميع البصير} (سورة الشورى/11). ت
29 ـ الحكم: أي الحاكم بين الخلق في الآخرة ولا حَكَمَ غيره وهو الحكَم العدل قال تعالى: {وهو خير الحاكمين} (سورة يونس/109). ت
30 ـ العدل: هو المنزه عن الظلم والجور، لأن الظلم هو وضع الشىء في غير موضعه. ت
31 ـ اللطيف: هو المحسن إلى عباده في خفاء وستر من حيث لا يحتسبون قال تعالى: {وهو اللطيف الخبير} (سورة الأنعام/103). ت
32 ـ الخبير: هو المطلع على حقيقة الأشياء فلا تخفى على الله خافية وهو عالم بالكليات والجزئيات ومن أنكر ذلك كفر قال تعالى: {وهو الحكيم الخبير} (سورة الأنعام/73). ت
33 ـ الحليم: هو ذو الصفح والأناة الذي لا يستفزه غضب ولا عصيان العصاة، والحليم هو الصفوح مع القدرة قال تعالى: {وإن الله لعليم حليم} (سورة الحج/59). ت
34 ـ العظيم: فهو عظيم الشأن منزه عن صفات الأجسام، فالله أعظم قدرًا من كل عظيم قال تعالى: {وهو العلي العظيم} (سورة الشورى/4). ت
35 ـ الغفور: هو الذي تكثر منه المغفرة قال تعالى: {أنى أنا الغفور الرحيم} (سورة الحجر/49). ت
36 ـ الشكور: هو الذي يثيب على اليسير من الطاعة الكثيرَ من الثواب قال تعالى:
{إن ربنا لغفور شكور} (سورة فاطر/34). ت
37 ـ العلي: هو الذي يعلو على خلقه بقهره وقدرته، ويستحيل وصفه بارتفاع المكان لأنه تعالى منزه عن المكان والله خالق المكان، قال ابن منظور في لسان العرب: العلاء الرفعة قال تعالى: {وهو العلي العظيم} (سورة الشورى/4). ت
38 ـ الكبير: هو الجليل كبير الشأن، والله أكبر معناه أن الله أكبر من كل شىء قدرًا. قال تعالى: {وهو العلي الكبير} (سورة سبأ/23). ت
39 ـ الحفيظ: معناه الحافظ لمن يشاء من الشر والأذى والهلكة قال تعالى: {وربك على كل شىء حفيظ} (سورة سبأ/21). ت
40 ـ المقيت: هو المقتدر وهو رازق القوت قال تعالى: {وكان الله على كل شىء مقيتًا} (سورة النساء/85). ت
41 ـ الحسيب: أي هو المحاسب للعباد بما قدمت أيديهم قال تعالى: {وكفى بالله حسيبًا} (سورة النساء/6). ت
42 ـ الجليل: أي الموصوف بالجلال ورفعة القدر. ت
43 ـ الكريم: هو الكثير الخير فيبدأ بالنعمة قبل الاستحقاق ويتفضّل بالإحسان من غير استثابة قال تعالى: {ما غرك بربك الكريم} (ســورة الانفطار/6). ت
44 ـ الرقيب: هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شىء قال تعالى: {إن الله كان عليكم رقيبًا} (سورة النساء/1). ت
45 ـ المجيب: هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويغيث الملهوف إذا استغاث به قال تعالى: {قريب مجيب} (سورة هود/61). ت
46 ـ الواسع: هو الذي وسع رزقه جميع خلقه قال تعالى: {والله واسِع عليم} (سورة النور/32).
47 ـ الحكيم: هو المحكم لخلق الأشياء كما شاء لأنه تعالى عالمٌ بعواقب الأمور قال تعالى: {واللهُ عليم حكيم} (سورة النساء/26). ت
48 ـ الودود: هو الذي يود عباده الصالحين فيرضى عنهم و يتقبلُ أعمالهم قال تعالى: {وهو الغفور الودود} ( سورة البروج/14). ت
49 ـ المجيد: هو الواسع الكرم العالي القدر قال تعالى: {إنه حميد مجيد} (سورة هود/73). ت
50 ـ الباعث: هو الذي يبعث الخلق بعد الموت ويجمعهم ليومٍ لا ريب فيه قال تعالى: {وأن الله يبعث من في القبور} (سورة الحج/7). ت
51 ـ الشهيد: هو الذي لا يغيب عن علمه شىء قال تعالى: {إن الله على كل شىء شهيد} (سورة الحج/17). ت
52 ـ الحق: هو الثابت الوجود الذي لا شك في وجوده قال تعالى: {ويعلمون أن الله هو الحقُّ المبين} (سورة النور/25). ت
53 ـ الوكيل: هو الكفيل بأرزاق العباد والعالم بأحوالهم قال تعالى: {وكفى بالله وكيلاً} (سورة النساء/81). ت
54 ـ القوي: هو التام القدرة الذي لا يعجزه شىء، ولا يقال اللهُ قوة أو قدرة إنما هو ذو القوة والقدرة، والقوةُ بمعنى القُدرة قال تعالى: {إن الله لقوي عزيز} (سورة الحج/40). ت
55 ـ المتين: هو الذي لا يمسه تعب ولا لُغوب قال تعالى: {إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين} (سورة الذاريات/58). ت
56 ـ الولي: هو الناصر ينصر عباده المؤمنين، فالأنبياء وأتباعهم هم المنصورون في المعنى لأن عاقبتَهم حميدة قال تعالى: {وهو الولي الحميد} (سورة الشورى/28). ت
57 ـ الحميد: هو المستحق للحمد والثناء والمدح قال تعالى: {إن الله هو الغني الحميد} (سورة لقمان/26). ت
58 ـ المحصي: هو الذي أحصى كل شىء علمًا وعددًا قال تعالى: {وأحصى كل شىء عددًا} (سورة الجن/28). ت
59 ـ 60 ـ المبدىءُ المعيد: هو الذي ابتدأ الأشياء فأوجدها من عدم، والمعيد هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة إلى الممات ثم يعيده بعد الموت إلى الحياة قال تعالى:
{هو يبدىءُ ويعيد} (سورة البروج/13). ت
61 ـ المحيي: هو الذي يحيي النطفة الميتة فيخرج منها النسمة الحية ويحيي الأجسام البالية بإعادة الأرواح إليها عند البعث.
62 ـ المميت: الذي يميت الأحياء ويوهن بالموت قوة الأصحاء الأقوياء قال تعالى: {قل الله يحييكم ثم يميتكم} (سورة الجاثية/26). ت
63 ـ الحيّ: هو الذي لم يزل موجودًا وبالحياة موصوفًا، قال الطحاوي السلفي رضي الله عنه:"ومن وصف الله بمعنى من معاني البشر فقد كفر". قال تعالى: {هو الحيُّ لا إله إلا هو} (سورة غافر/65). ت
64 ـ القيوم: هو الدائم الذي لا يتغير وهو القائم بتدبير أمور الخلائق قال تعالى:
{الله لا إله إلا هو الحيّ القيوم} (سورة البقرة/255). ت
65 ـ الواجد: هو الغني الذي لا يفتقر إلى شىء. ت
66 ـ الماجد: هو عظيم القدر واسع الكرم. ت
67 ـ الواحد: هو الواحد الذي لا ثاني له في الأزلية والألوهية قال تعالى: {وما من إله إلا الله الواحد القهار} (سورة ص/65). ت
68 ـ الصمد: هو الذي يُصمَد إليه في الأمور كلها ويقصد في الحوائج والنوازل قال تعالى: {الله الصمد} (سورة الإخلاص/2). ت
69 ـ القادر: هو الذي لا يعتريه عجز ولا فتور وهو القادر على كل شىء لا يعجزه شىء قال تعالى: {إنه على كل شىء قدير} (سورة الأحقاف/33). ت
70ـ المقتدر: هو القادر الذي لا يمتنع عليه شىء قال تعالى: {فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر} (سورة القمر/42). ت
71 ـ 72ـ المقدم المؤخر: هو المنزل للأشياء منازلَها يقدم ما يشاء منها ويؤخر ما يشاء بحكمته، روى البخاري ومسلم في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"أنت المقدم وأنت المؤخر". ت
73 ـ الأول: هو الأزلي القديم الذي ليس له بداية قال الله تعالى: {هو الأول} (سورة الحديد/3). ت
74 ـ الآخر: هو الباقي بعد فناء الخلق وهو الدائم الذي لا نهاية له قال تعالى: {هو الأول والآخر} (سورة الحديد/3). ت
75 ـ الظاهر: هو الظاهر فوق كل شىء بالقهر والقوة والغلبة لا بالمكان والصورة والكيفية فإنها من صفات الخلق قال تعالى: {هو الأول والآخر والظاهر} (سورة الحديد/3). ت
76 ـ الباطن: هو الذي لا يستولي عليه توهمُ الكيفية وهو خالق الكيفيات والصور. ت
77 ـ الوالي: هو المالك لكل شىء ونافذ المشيئة في كل شىء. ت
78 ـ المتعال: هو المنزه عن صفات المخلوقين والقاهر لخلقه بقدرته التامة قال تعالى: {الكبير المتعال} (سورة الرعد/9). ت
79 ـ البر: هو المحسن إلى عباده الذي عم برُّه وإحسانه جميعَ خلقه فمنهم شاكر ومنهم كافر قال تعالى: {إنه هو البر الرحيم} (سورة الطور/28). ت