منتديات شباب ماحص
اهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم

نتشرف بانضمامك لاسرتنا
منتديات شباب ماحص
اهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم

نتشرف بانضمامك لاسرتنا
منتديات شباب ماحص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب ماحص

مرحبا بك يا زائر في منتديات شباب ماحص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتقدم باقتراح او شكوى للادارة

شاطر
 

 الامثال العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جالودي حر
عضو برونزي
جالودي حر

ذكر المشاركات : 560
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 321
الاقامه : ماحص
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: الامثال العربية   الامثال العربية Empty23.02.09 1:27

قصة بعض الأمثال العربية

01-خلّ سبيل من وَهى سِقاؤه

التخلية عدم التعرض، ووهى السقاء يهي وهيا: تمزق. و السقاء: القِربة.

ويضرب هذا المثل في الرجل لا يستقيم في أمره، وأنه لا ينبغي أن يعاني. و قيل إنه يضرب في إفشاء السر، بمعنى إذا باح صاحبك بسرك و نضح به كما ينضح السقاء الواهي بالماء، فدعه عنك ولا تؤاخه ولا تصاحبه، فلا خير فيه.

02-أحلم من فرَخ الطائرالحِلم

الأناة و العقل... و نسب الحلم إلى فرخ الطائر لأنه يخرج من البيضة على قمة الجبل، ثم لا يتحرك حتى يتم نبات ريشه، و لو تحرك سقط. و يقال أيضا: أحزم من عقاب، ومن فرخ العقاب، و هو المقصود هنا.

03-أخف من لا على اللسان

الخفة ضد الثقل، لا: حرف نفي، وهي خفيفة على اللسان. فيضرب المثل بذلك في الخفة، وهو يحتمل أن تكون الخفة من جهة اللفظ لقلته وهو ظاهر، أو من جهة المعنى لملاءمة الإنكار للطبع غالبا، وخفة التبري والتنصل على النفس في أكثر الأمور، أو منهما معا.

04-اختلط الحابل بالنابل

الحابل الذي يصيد بالحبالة، والنابل الذي يصيده بالنبل، فيُضرب ذلك في اختلاط الرأي.

ويقال الحابل هنا هو السدى و النابل الطعمة. وهذا كما مر في قولهم: حوّل حابله على نابله.

5-جاءوا على بكرة أبيهم

البكرة (بالفتح ثم السكون): الفتية من الإبل، و الفتى منها بَكْر. وكان يقال البكر من الإبل بمنزلة الفتى من الناس، و البكرة بمنزلة الفتاة، و القَلوص بمنزلة الجارية الشابة، و البعير بمنزلة الإنسان، والجمل بمنزلة الرجل، والناقة بمنزلة المرأة. والبكرة أيضا بكرة الدلو التي يُستقى عليها.
واختلف في معنى هذا المثل فقيل: معنى جاءوا على بكرة أبيهم: جاءوا مجتمعين، لم يتخلف منهم أحد... وفي الحديث جاءت هوازن على بكرة أبيها. و قيل هو وصف بالقلة والذلة، أي جاءوا بحيث تكفيهم بكرة واحدة يركبون عليها، وذكر الأب احتقار.

وقيل إن أصل هذا المثل أن قوما قتلوا فحملوا على بكرة أبيهم، فقيل فيهم ذلك، ثم صار مثلا للقوم يجيئون معا. وقيل إن البكرة هاهنا هي بكرة الدلو، والمعنى جاءوا بعضهم في إثر بعض، كدوران البكرة على نسق واحد. وقيل: أريد بالبكرة الطريقة، أي: جاءوا على طريقة أبيهم يقتفون أثره

6-رَجَعَ بِخُفَّي حُنَيْنِ

يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة

قال أبو عبيد: أصله ان حنيناً كان اسكافيا من أهل الحيرة، فساومه أعرابي بخفين فاختلفا حتى أغضبه فأراد غيظ الأعرابي، فلما ارتحل الأعرابي أخذ حنين أحد خفيه وطرحه في الطريق، ثم ألقى الآخرة في موضع آخر، فلما مر الأعرابي بأحدهما قال: ما أشبه هذا الخف بخف حنين. ولو كان معه الآخر لأخذته ، ومضى.

فلما انتهى إلى الآخر ندم على تركه الأول وقد كمن له حنين فلما مضى الأعرابي في طل بالأول، عمد حنين إلى راحلته وما عليها فذهب بها، وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخفان فقال له قومه: "ماذا جئت به من سفرك؟" فقال: "جئتكم بخفي حنين" , فذهبت مثلاً.

وقال ابن السكيت: حنين كان رجلاً شديداً ادعى إلى أسد بن هاشم بن عبد مناف، فأتى عبد المطلب وعليه خفان أحمران فقال: يا عم، أنا ابن أسد بن هاشم فقال عبد المطلب: لا وثياب ابن هاشم ما أعرف شمائل هاشم فيك فارجع، فرجع. فقالوا: رجع حنين بخفيه. فصار مثلاً.

7-رب رمية من غير رام

الرمية فعلة من الرمي، و يقال: رمى السهم عن القوس و على القوس أيضا، و لا تقل: رميت بالقوس. و معنى المثل أن الغرض قد يصيبه من ليس من أهل الرماية. فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر منه... و يذكر أن المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس. فحلف يوما ليعقرن الصيد حتما.

فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا، فلما أصبح قال لقومه: ما أنتم صانعون؟ فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة. فقال له ابنه: يا أبت احملني معك أرفدك فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها. ثم تعرضت له أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها. فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك. فناوله القوس فرماها الابن فلم يخطئ. فقال عند ذلك حكيم: رب رمية من غير رام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eng.M_Eliwat
عضو سوبر
Eng.M_Eliwat

ذكر المشاركات : 299
الدولة : mahes
رقم العضوية : 334
الاقامه : mahis
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال العربية   الامثال العربية Empty27.02.09 1:15

الله يجزاك الخير على هالامثال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حر ماحص
عضو مميز
حر ماحص

ذكر المشاركات : 109
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 316
الاقامه : ماحص الابية
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال العربية   الامثال العربية Empty27.02.09 19:22

مشكوووووووووووووووووور يا جنرال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss.ab@di
عضو ذهبي
miss.ab@di

انثى المشاركات : 1716
الدولة : jordan
رقم العضوية : 257
الاقامه : mahes
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال العربية   الامثال العربية Empty27.02.09 22:15

:ohhhhhhh good: مشكووور جالودي حر عالموضوع والامثال الحلوة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنفورة تكناوية
عضو ذهبي
سنفورة تكناوية

انثى المشاركات : 1604
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 280
الاقامه : ماحص الابيه
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال العربية   الامثال العربية Empty28.02.09 0:55

مشكور اخي عالامثال الرائعة
الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جالودي حر
عضو برونزي
جالودي حر

ذكر المشاركات : 560
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 321
الاقامه : ماحص
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال العربية   الامثال العربية Empty08.03.09 20:00

شكرا للجميع على المرور بخمى الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الامثال العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ماحص :: القسم الثقافي العام :: منتدى الأمثال العربية والأجنبية والشعبية-
شاطر

الامثال العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
جالودي حر
عضو برونزي
جالودي حر

ذكر المشاركات : 560
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 321
الاقامه : ماحص
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: الامثال العربية الامثال العربية Empty23.02.09 1:27

قصة بعض الأمثال العربية

01-خلّ سبيل من وَهى سِقاؤه

التخلية عدم التعرض، ووهى السقاء يهي وهيا: تمزق. و السقاء: القِربة.

ويضرب هذا المثل في الرجل لا يستقيم في أمره، وأنه لا ينبغي أن يعاني. و قيل إنه يضرب في إفشاء السر، بمعنى إذا باح صاحبك بسرك و نضح به كما ينضح السقاء الواهي بالماء، فدعه عنك ولا تؤاخه ولا تصاحبه، فلا خير فيه.

02-أحلم من فرَخ الطائرالحِلم

الأناة و العقل... و نسب الحلم إلى فرخ الطائر لأنه يخرج من البيضة على قمة الجبل، ثم لا يتحرك حتى يتم نبات ريشه، و لو تحرك سقط. و يقال أيضا: أحزم من عقاب، ومن فرخ العقاب، و هو المقصود هنا.

03-أخف من لا على اللسان

الخفة ضد الثقل، لا: حرف نفي، وهي خفيفة على اللسان. فيضرب المثل بذلك في الخفة، وهو يحتمل أن تكون الخفة من جهة اللفظ لقلته وهو ظاهر، أو من جهة المعنى لملاءمة الإنكار للطبع غالبا، وخفة التبري والتنصل على النفس في أكثر الأمور، أو منهما معا.

04-اختلط الحابل بالنابل

الحابل الذي يصيد بالحبالة، والنابل الذي يصيده بالنبل، فيُضرب ذلك في اختلاط الرأي.

ويقال الحابل هنا هو السدى و النابل الطعمة. وهذا كما مر في قولهم: حوّل حابله على نابله.

5-جاءوا على بكرة أبيهم

البكرة (بالفتح ثم السكون): الفتية من الإبل، و الفتى منها بَكْر. وكان يقال البكر من الإبل بمنزلة الفتى من الناس، و البكرة بمنزلة الفتاة، و القَلوص بمنزلة الجارية الشابة، و البعير بمنزلة الإنسان، والجمل بمنزلة الرجل، والناقة بمنزلة المرأة. والبكرة أيضا بكرة الدلو التي يُستقى عليها.
واختلف في معنى هذا المثل فقيل: معنى جاءوا على بكرة أبيهم: جاءوا مجتمعين، لم يتخلف منهم أحد... وفي الحديث جاءت هوازن على بكرة أبيها. و قيل هو وصف بالقلة والذلة، أي جاءوا بحيث تكفيهم بكرة واحدة يركبون عليها، وذكر الأب احتقار.

وقيل إن أصل هذا المثل أن قوما قتلوا فحملوا على بكرة أبيهم، فقيل فيهم ذلك، ثم صار مثلا للقوم يجيئون معا. وقيل إن البكرة هاهنا هي بكرة الدلو، والمعنى جاءوا بعضهم في إثر بعض، كدوران البكرة على نسق واحد. وقيل: أريد بالبكرة الطريقة، أي: جاءوا على طريقة أبيهم يقتفون أثره

6-رَجَعَ بِخُفَّي حُنَيْنِ

يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة

قال أبو عبيد: أصله ان حنيناً كان اسكافيا من أهل الحيرة، فساومه أعرابي بخفين فاختلفا حتى أغضبه فأراد غيظ الأعرابي، فلما ارتحل الأعرابي أخذ حنين أحد خفيه وطرحه في الطريق، ثم ألقى الآخرة في موضع آخر، فلما مر الأعرابي بأحدهما قال: ما أشبه هذا الخف بخف حنين. ولو كان معه الآخر لأخذته ، ومضى.

فلما انتهى إلى الآخر ندم على تركه الأول وقد كمن له حنين فلما مضى الأعرابي في طل بالأول، عمد حنين إلى راحلته وما عليها فذهب بها، وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخفان فقال له قومه: "ماذا جئت به من سفرك؟" فقال: "جئتكم بخفي حنين" , فذهبت مثلاً.

وقال ابن السكيت: حنين كان رجلاً شديداً ادعى إلى أسد بن هاشم بن عبد مناف، فأتى عبد المطلب وعليه خفان أحمران فقال: يا عم، أنا ابن أسد بن هاشم فقال عبد المطلب: لا وثياب ابن هاشم ما أعرف شمائل هاشم فيك فارجع، فرجع. فقالوا: رجع حنين بخفيه. فصار مثلاً.

7-رب رمية من غير رام

الرمية فعلة من الرمي، و يقال: رمى السهم عن القوس و على القوس أيضا، و لا تقل: رميت بالقوس. و معنى المثل أن الغرض قد يصيبه من ليس من أهل الرماية. فيضرب عندما يتفق الشيء لمن ليس من شأنه أن يصدر منه... و يذكر أن المثل لحكيم بن عبد يغوث المنقري، و كان من أرمى الناس. فحلف يوما ليعقرن الصيد حتما.

فخرج بقوسه فرمى فلم يعقر شيئا فبات ليلة بأسوإ حال، و فعل في اليوم الثاني كذلك فلم يعقر شيئا، فلما أصبح قال لقومه: ما أنتم صانعون؟ فإني قاتل اليوم نفسي إن لم أعقر مهاة. فقال له ابنه: يا أبت احملني معك أرفدك فانطلقا، فإذا هما بمهاة، فرماها فأخطأها. ثم تعرضت له أخرى فقال له ابنه: يا أبت ناولني القوس. فغضب حكيم و همّ أن يعلوه بها. فقال له ابنه: أحمد بحمدك، فإن سهمي سهمك. فناوله القوس فرماها الابن فلم يخطئ. فقال عند ذلك حكيم: رب رمية من غير رام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eng.M_Eliwat
عضو سوبر
Eng.M_Eliwat

ذكر المشاركات : 299
الدولة : mahes
رقم العضوية : 334
الاقامه : mahis
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال العربية الامثال العربية Empty27.02.09 1:15

الله يجزاك الخير على هالامثال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حر ماحص
عضو مميز
حر ماحص

ذكر المشاركات : 109
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 316
الاقامه : ماحص الابية
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال العربية الامثال العربية Empty27.02.09 19:22

مشكوووووووووووووووووور يا جنرال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss.ab@di
عضو ذهبي
miss.ab@di

انثى المشاركات : 1716
الدولة : jordan
رقم العضوية : 257
الاقامه : mahes
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال العربية الامثال العربية Empty27.02.09 22:15

:ohhhhhhh good: مشكووور جالودي حر عالموضوع والامثال الحلوة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنفورة تكناوية
عضو ذهبي
سنفورة تكناوية

انثى المشاركات : 1604
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 280
الاقامه : ماحص الابيه
تاريخ التسجيل : 16/01/2009

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال العربية الامثال العربية Empty28.02.09 0:55

مشكور اخي عالامثال الرائعة
الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جالودي حر
عضو برونزي
جالودي حر

ذكر المشاركات : 560
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 321
الاقامه : ماحص
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

الامثال العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامثال العربية الامثال العربية Empty08.03.09 20:00

شكرا للجميع على المرور بخمى الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الامثال العربية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ماحص :: القسم الثقافي العام :: منتدى الأمثال العربية والأجنبية والشعبية-