منتديات شباب ماحص
اهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم

نتشرف بانضمامك لاسرتنا
منتديات شباب ماحص
اهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم

نتشرف بانضمامك لاسرتنا
منتديات شباب ماحص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب ماحص

مرحبا بك يا زائر في منتديات شباب ماحص
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتقدم باقتراح او شكوى للادارة

شاطر
 

 حديث اليوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو محمد
عضو جديد

ابو محمد

ذكر المشاركات : 4
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 22
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: حديث اليوم   حديث اليوم Empty14.07.08 8:52

عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله. متفق عليه.


كان النبي صلى الله عليه وسلم يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال لا يعملها في بقية الشهر فمنها : إحياء الليل: فيحتمل أن المراد إحياء الليل كله . وقد روي من حديث عائشة من وجه فيه ضعف بلفظ : وأحيا الليل كله . وفي المسند من وجه آخر عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة ونوم ، فإذا كان العشر ـ يعني الأخير ـ شمر وشد المئزر . ويحتمل أن يريد بإحياء الليل إحياء غالبه، ويؤيده ما في صحيح مسلم عن عائشة قالت: ما أعلمه صلى الله عليه وسلم قام ليلة حتى الصباح . وقال مالك في الموطأ بلغني أن ابن المسيب قال : من شهد ليلة القدر ـ يعني في جماعة ـ فقد أخذ بحظه منها ، وكذا قال الشافعي في القديم : من شهد العشاء والصبح ليلة القدر فقد أخذ بحظه منها وقد روي هذا من حديث أبي هريرة مرفوعاً: من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر، خرجه أبو الشيخ الأصبهاني. ومنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيره من الليالي. وخرج الطبراني من حديث علي: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان ، وكل صغير وكبير يطيق الصلاة. ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشد المئزر واختلفوا في تفسيره فمنهم من قال : هو كناية عن شدة جده واجتهاده في العبادة كما يقال فلان يشد وسطه ويسعى في كذا، وهذا فيه نظر فإنها قالت : جد وشد المئزر فعطفت شد المئزر على جده، والصحيح: أن المراد: اعتزاله النساء . وبذلك فسره السلف والأئمة المتقدمون منهم: سفيان الثوري وقد ورد ذلك صريحاً من حديث عائشة وأنس وورد تفسيره بأنه لم يأو إلى فراشه حتى ينسلخ رمضان ، وفي حديث أنس وطوى فراشه واعتزل النساء . وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم غالباً يعتكف العشر الأواخر ، والمعتكف ممنوع من قربان النساء بالنص والإجماع. ومنها: اغتساله بين العشاءين : فعن حذيفة قال: نام النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة من رمضان في حجرة من جريد النخل فصب عليه دلو من ماء وقال ابن جرير: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من ليالي العشر الأواخر . وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة. ومنها: الاعتكاف : ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين) وإنما كان يعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في هذا العشر التي يطلب فيها ليلة القدر قطعاً لإشغاله وتفريغاً للياليه وتخلياً لمناجاة ربه ، وذكره ودعائه . وكان يحتجر حصيراً يتخلى فيها عن الناس فلا يخالطهم ولا يشتغل بهم . ولهذا ذهب الإمام أحمد إلى أن المعتكف لا يستحب له مخالطة الناس حتى ولا لتعلم علم وإقراء قرآن ، بل الأفضل له الانفراد بنفسه والتخلي بمناجاة ربه وذكره ودعائه ، وهذا الاعتكاف هو الخلوة الشرعية ، وإنما يكون في المساجد لئلا يترك به الجمع والجماعات فإن الخلوة القاطعة عن الجمع والجماعات منهي عنها . فمعنى الاعتكاف وحقيقته: قطع العلائق عن الخلائق للإتصال بخدمة الخالق ، وكلما قويت المعرفة بالله والمحبة له والأنس به أورثت صاحبها الانقطاع إلى الله تعالى بالكلية. على كل حال كان بعضهم لا يزال منفرداً في بيته خالياً بربه . فقيل له: أما تستوحش؟ قال : كيف أستوحش وهو يقول : أنا جليس من ذكرني. فليلة القدر عند المحبين ليلة الحظوة بأنس مولاهم وقربه وإنما يفرون من ليالي البعد والهجر. والمعوَّل على القبول لا على الاجتهاد ، والاعتبار ببر القلوب لا بعمل الأبدان . رُبَّ قائمٍ حظه من قيامه السهر ، وكم من قائم محروم قام وقلبه فاجر، وكم من نائم مرحوم نام وقلبه ذاكر. لكن العبد مأمور بالسعي في اكتساب الخيرات والاجتهاد في الأعمال الصالحات ، وكل ميسر لما خلق له ، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة ، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة: {فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى} فالمبادرة إلى اغتنام العمل فيما بقي من الشهر فعسى أن يستدرك به ما فات من ضياع العمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماحصي اصيل
عضو ماسي
ماحصي اصيل

ذكر المشاركات : 3863
الدولة : الأردن
رقم العضوية : 3
الاقامه : ماحص
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم   حديث اليوم Empty15.07.08 5:28

بارك الله فيك اخ ابو محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmadmabrouk
عضو سوبر
ahmadmabrouk

ذكر المشاركات : 254
الدولة : الكويت
رقم العضوية : 66
الاقامه : اردني يعيش في الكويت
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم   حديث اليوم Empty16.07.08 5:54

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ammansat.com
sousou
عضو جديد

avatar

انثى المشاركات : 9
الدولة : الجزائر
رقم العضوية : 144
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم   حديث اليوم Empty14.08.08 3:48

مشكور اخي وجعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammad_thaljy
عضو ذهبي
mohammad_thaljy

ذكر المشاركات : 1305
الدولة : jordan
رقم العضوية : 24
الاقامه : ماحص الغالية
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم   حديث اليوم Empty23.08.08 18:44

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابواسية
عضو سوبر
ابواسية

ذكر المشاركات : 216
الدولة : المغرب
رقم العضوية : 117
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم   حديث اليوم Empty29.08.08 7:32

جزاك الله خيرا


اللهم إجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
booody
عضو ذهبي
booody

ذكر المشاركات : 1427
الدولة : jordan
رقم العضوية : 180
الاقامه : jordan
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم   حديث اليوم Empty13.11.08 13:09

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bramjpro.com
نسمة صيف
عضو ذهبي
نسمة صيف

انثى المشاركات : 1278
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 228
الاقامه : عمان
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم   حديث اليوم Empty05.12.08 18:49

شكرا اخ ابو محمد على الموضوع
وجزاك الله عنا وعنك كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حديث اليوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ماحص :: القسم الأسلامي :: منتدى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم-
شاطر

حديث اليوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
ابو محمد
عضو جديد

ابو محمد

ذكر المشاركات : 4
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 22
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: حديث اليوم حديث اليوم Empty14.07.08 8:52

عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله. متفق عليه.


كان النبي صلى الله عليه وسلم يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال لا يعملها في بقية الشهر فمنها : إحياء الليل: فيحتمل أن المراد إحياء الليل كله . وقد روي من حديث عائشة من وجه فيه ضعف بلفظ : وأحيا الليل كله . وفي المسند من وجه آخر عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة ونوم ، فإذا كان العشر ـ يعني الأخير ـ شمر وشد المئزر . ويحتمل أن يريد بإحياء الليل إحياء غالبه، ويؤيده ما في صحيح مسلم عن عائشة قالت: ما أعلمه صلى الله عليه وسلم قام ليلة حتى الصباح . وقال مالك في الموطأ بلغني أن ابن المسيب قال : من شهد ليلة القدر ـ يعني في جماعة ـ فقد أخذ بحظه منها ، وكذا قال الشافعي في القديم : من شهد العشاء والصبح ليلة القدر فقد أخذ بحظه منها وقد روي هذا من حديث أبي هريرة مرفوعاً: من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر، خرجه أبو الشيخ الأصبهاني. ومنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيره من الليالي. وخرج الطبراني من حديث علي: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان ، وكل صغير وكبير يطيق الصلاة. ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشد المئزر واختلفوا في تفسيره فمنهم من قال : هو كناية عن شدة جده واجتهاده في العبادة كما يقال فلان يشد وسطه ويسعى في كذا، وهذا فيه نظر فإنها قالت : جد وشد المئزر فعطفت شد المئزر على جده، والصحيح: أن المراد: اعتزاله النساء . وبذلك فسره السلف والأئمة المتقدمون منهم: سفيان الثوري وقد ورد ذلك صريحاً من حديث عائشة وأنس وورد تفسيره بأنه لم يأو إلى فراشه حتى ينسلخ رمضان ، وفي حديث أنس وطوى فراشه واعتزل النساء . وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم غالباً يعتكف العشر الأواخر ، والمعتكف ممنوع من قربان النساء بالنص والإجماع. ومنها: اغتساله بين العشاءين : فعن حذيفة قال: نام النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة من رمضان في حجرة من جريد النخل فصب عليه دلو من ماء وقال ابن جرير: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من ليالي العشر الأواخر . وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة. ومنها: الاعتكاف : ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين) وإنما كان يعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في هذا العشر التي يطلب فيها ليلة القدر قطعاً لإشغاله وتفريغاً للياليه وتخلياً لمناجاة ربه ، وذكره ودعائه . وكان يحتجر حصيراً يتخلى فيها عن الناس فلا يخالطهم ولا يشتغل بهم . ولهذا ذهب الإمام أحمد إلى أن المعتكف لا يستحب له مخالطة الناس حتى ولا لتعلم علم وإقراء قرآن ، بل الأفضل له الانفراد بنفسه والتخلي بمناجاة ربه وذكره ودعائه ، وهذا الاعتكاف هو الخلوة الشرعية ، وإنما يكون في المساجد لئلا يترك به الجمع والجماعات فإن الخلوة القاطعة عن الجمع والجماعات منهي عنها . فمعنى الاعتكاف وحقيقته: قطع العلائق عن الخلائق للإتصال بخدمة الخالق ، وكلما قويت المعرفة بالله والمحبة له والأنس به أورثت صاحبها الانقطاع إلى الله تعالى بالكلية. على كل حال كان بعضهم لا يزال منفرداً في بيته خالياً بربه . فقيل له: أما تستوحش؟ قال : كيف أستوحش وهو يقول : أنا جليس من ذكرني. فليلة القدر عند المحبين ليلة الحظوة بأنس مولاهم وقربه وإنما يفرون من ليالي البعد والهجر. والمعوَّل على القبول لا على الاجتهاد ، والاعتبار ببر القلوب لا بعمل الأبدان . رُبَّ قائمٍ حظه من قيامه السهر ، وكم من قائم محروم قام وقلبه فاجر، وكم من نائم مرحوم نام وقلبه ذاكر. لكن العبد مأمور بالسعي في اكتساب الخيرات والاجتهاد في الأعمال الصالحات ، وكل ميسر لما خلق له ، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة ، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة: {فأما من أعطى واتقى * وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى * وأما من بخل واستغنى * وكذب بالحسنى * فسنيسره للعسرى} فالمبادرة إلى اغتنام العمل فيما بقي من الشهر فعسى أن يستدرك به ما فات من ضياع العمر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماحصي اصيل
عضو ماسي
ماحصي اصيل

ذكر المشاركات : 3863
الدولة : الأردن
رقم العضوية : 3
الاقامه : ماحص
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم حديث اليوم Empty15.07.08 5:28

بارك الله فيك اخ ابو محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmadmabrouk
عضو سوبر
ahmadmabrouk

ذكر المشاركات : 254
الدولة : الكويت
رقم العضوية : 66
الاقامه : اردني يعيش في الكويت
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم حديث اليوم Empty16.07.08 5:54

جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ammansat.com
sousou
عضو جديد

avatar

انثى المشاركات : 9
الدولة : الجزائر
رقم العضوية : 144
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم حديث اليوم Empty14.08.08 3:48

مشكور اخي وجعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammad_thaljy
عضو ذهبي
mohammad_thaljy

ذكر المشاركات : 1305
الدولة : jordan
رقم العضوية : 24
الاقامه : ماحص الغالية
تاريخ التسجيل : 29/06/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم حديث اليوم Empty23.08.08 18:44

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابواسية
عضو سوبر
ابواسية

ذكر المشاركات : 216
الدولة : المغرب
رقم العضوية : 117
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم حديث اليوم Empty29.08.08 7:32

جزاك الله خيرا


اللهم إجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
booody
عضو ذهبي
booody

ذكر المشاركات : 1427
الدولة : jordan
رقم العضوية : 180
الاقامه : jordan
تاريخ التسجيل : 16/09/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم حديث اليوم Empty13.11.08 13:09

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bramjpro.com
نسمة صيف
عضو ذهبي
نسمة صيف

انثى المشاركات : 1278
الدولة : الاردن
رقم العضوية : 228
الاقامه : عمان
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

حديث اليوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث اليوم حديث اليوم Empty05.12.08 18:49

شكرا اخ ابو محمد على الموضوع
وجزاك الله عنا وعنك كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حديث اليوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب ماحص :: القسم الأسلامي :: منتدى نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم-